جراحة تصحيح الأنف وتجميله

في أغلب هذه الحالات يتم تصغير حجم الأنف وثانيا أعطاء الأنف الاستقامة المرغوب بها. عملية تصحيح الأنف يجب إقامتها تحت يد خبير بسبب موقعها في منتصف الوجه.

 

أين تتم العملية؟

في الغالب تتم عمليه تجميل الأنف في العيادات الخارجية. ويبقى حينها المريض ساعة أو ساعتين في المستشفى.

 

أي نوع من التخدير يتم استخدامه في هذه العملية؟

عملية تجميل الأنف تتم في الغالب تحت تأثير التخدير الكامل. و يكون المريض خلال العملية نائما. العملية في مقدمة الأنف يمكن فيها استخدام التخدير الموضعي.



 

لماذا تقام هذه العملية ؟

عملية تجميل الأنف تقام لإعطاء الشكل المرغوب به بالنسبة لمقدمة الأنف أو للأنف بصوره عامه. وغالبا يتم فيها تصحيح مسار الأنف الذي يكون مائلا وأضافه شكل آخر جديد للأنف. كما وتصحيح غضروف الأنف وكل ما هو يتعلق بالأنف.

 

في هذه العملية يتم قد على سبيل المثال تغيير مقدمة الأنف وحجمه وشكله، إزالة النتوء في منطقة غضروف الأنف أو تصحيح ميل الأنف بأكمله. التغييرات غالبا ما تكون بسبب تشوه خلقي عند الولادة أو نتيجة حادث.



متى تكون عملية تجميل الأنف ذات أهميه؟

 

ينصح بجراحه تجميل الأنف لأسباب مختلفة. أغلب الحالات هي الخلل في منطقة غضروف الأنف حيث يكون معوجا، تقويم الأنف المعوج، مقدمة الأنف الضخمة، أو عظمة الأنف العريضة. بالنسبة للمريض صاحب الأنف المعوج، تصاحبه في كثير من الأحيان مشاكل في التنفس بسبب انحناء الأنف. يتم في العملية تقويم الغضروف الفاصل للأنف وتصحيح مكانه. تجميل الأنف يكون مهما إذا لم يكن هناك تناسب بين حجم الأنف وبقية الوجه. ينبغي أن يكون حجم الأنف والشكل متناسق مع بقية أجزاء الوجه.



متى تكون عملية تجميل الأنف غير ضرورية؟

 

نتائج عملية تجميل الأنف تعتمد على شكل ومواصفات بقية الأعضاء من حوله. وهذا يعني على سبيل المثال عند وجود بشرة واسعة المسامات وقوية، يكون من الصعب الحصول على أنف دقيق. ولذلك للحصول على الشكل النهائي يجب التخطيط له والتحدث عن التوقعات.



كيف تتم عملية تجميل الأنف؟

 

عملية تجميل الأنف تستغرق بين 1 إلى 3 ساعات وتتوقف على نوع الجراحة. الشكل النهائي للأنف بعد العملية يعتمد على الشكل ونوع البشرة والعظام، توقعات المريض ثم نصائح الجراح المعالج. من حيث المبدأ تتم عملية التجميل النحو التالي:
عند عملية تجميل الأنف من الداخل يتم الفتح فقط من داخل جدار الأنف والغضروف الفاصل. هذا النوع من العملية لا يظهر فيه الجرح من الخارج. عن طريق فتحة صغيرة على جدار الأنف من الخارج يتم تكوين المدخل لما يسمى برينوبلاستك. عملية تجميل الأنف المفتوح تتم في حوالي 90 ٪ من الحالات. نسبة للشفاء السريع للجلد في هذه المنطقة والفتحة الصغيرة، يظهر فقط أثر جرح صغير جدا بعد مرور عدة أسابيع قليلة. بقية الجروح تكون في داخل الأنف

وهذا يوفر نظرة دقيقه للهيكل العام للأنف والمقاطع الغضروفية له. وفي أثناء العملية يتم تصحيح وتقويم وعلاج جميع أجزاء الأنف الداخلية للحصول على الشكل المرغوب فيه وتختلف التحضيرات للعملية حسب التخطيط المسبق للعملية.

 

أما بالنسبة للأنف الكبير جدا فإن العملية الجراحية في الغالب مترامية الأطراف ومعقدة حيث يتم فيها تكوين الأنف بالكامل من جديد وتشكيل الغضروف وتعديل انحراف الأنف في اغلب العمليات يكون متزامنا مع تجميل الأنف.
من خلال زرع الهياكل داخل الأنف أصبح بالإمكان تشكيل الأنف كما هو مطلوب كمده أو رفعه للأعلى.

بعد تثبيت الغضروف يتم خياطة الجرح عن طريق خيوط جراحية تذوب مع الوقت.

 

عند تصحيح جدار الأنف يتم وضع قطعة رقيقة من السيليكون داخل الأنف لحفظ الشكل.

للحد من تورم الجيوب الأنفية يتم وضع وسادة من القطن. للحماية الخارجية يتم وضع لاصق ذا طبقات مختلفة و غطاء من الجبص.

 

بعد العملية: يمكن للمريض مغادرة المستشفى بعد يوم واحد من العملية. أما بالنسبة للعمليات البسيطة مثل تجميل أعلى الأنف فمن الممكن إجراء العملية في العيادة الخارجية.



ما بعد العملية الجراحية

 

في الأيام الأولى بعد الجراحة يشعر المريض بألم في منطقه الجرح ولذلك تصعب الحركة في البداية. يعطى المريض مسكنات الآلام لتخفيف المعاناة.
وسادات القطن يتم إزالتها في اليوم الأول من العملية. الرباط يتم إزالته بعد عدة أيام. على المريض الراحة التامة بعد العملية خلال الأيام الأولى بعد الجراحة وذلك للحد من التورم.

التورم اختلال الإحساس والكدمات تزول في الأسابيع الأولى من العملية.
بعد ثمانية إلى عشره أيام يتم أزاله خيوط العملية إذا لزم الأمر وفي البداية يكون مكان الجرح أحمر وقوي والذي يزول بعد عدة أشهر تدريجيا. العناية بالجرح باستخدام الكريمات

 

يمكن أن يبداء بها المريض في الأسبوع الثالث من العملية.

يمكن للمريض العودة لمزاولة النشاطات اليومية ولكن فقط الخفيف منها.
ومع ذلك ينبغي على المريض الراحة التامة في الأسبوع الأول بعد العملية. مزاولة الرياضة تتم بعد بمشاورة الطبيب المعالج وتكون بعد 6 إلى 8 أسابيع من العملية. يجب على المريض تقليل التدخين وشرب الكحول. يجب تجنب المريض للساونا وغرف البخار لعدة أشهر.



 

النتائج

عند التشخيص السليم والتوقعات الصحيحة، يلاحظ أن معظم المرضى راضين تماما عن النتائج وسعيدين بتحسن المظهر. و يبداء المريض بعدها بمرحلة جديدة من الحياة مليئة بالرضا عن النفس و الثقة بالنفس.

 

هل يمكن تتكرر هذه العملية؟

من حيث المبدأ يمكن تكرار العملية. الفحص الدوري عن الطبيب يساعد على تجنب المضاعفات والالتهابات.



 

المخاطر والآثار الجانبية

• الالتهابات في موضع الجرح واختلال في الإحساس.
• تقليلا للإحساس في منطقة الجرح. هذا يتحسن في بعد أسابيع قليلة أو أشهر. من المادر جدا أن يبقى هذا للأبد.
• تكوين التجاعيد في منطقة العملية.
• التورم وتكوين الندوب. وهذا يزول من تلقاء نفسه. هنا ننصح بالتبريد.

 

• النزيف والكدمات بعد عدة أيام من العملية والتي لا تحتاج لعلاج. في الحالات النادرة جدا يحتاج المريض إلى عملية جراحية لإيقاف النزيف.
• انزلاق في حواف الجرح بسبب الحركة. هذا يؤخر من عملية الشفاء كثيرا وقد يحتاج الجرح لتعديل.

• عند استخدام التخدير الموضعي أو عند حقن الأدوية يمكن في بعض الحالات النادرة ظهور الحساسية بسبب عدم استقبال الجسم لهذه المواد مثل الورم، الحكة، اختلال في الدورة الدموية، ارتفع في الضغط، اختلال في الجهاز العصبي مثل التشنجات وضيق التنفس. أو ارتفاع الضغط واختلال في ضربات القلب.
• التهاب في الجرح بسبب الغرز. هذا يطيل فترة الشفاء.
• الندوب. لا يمكن القيام بالعملية دون جرح. يتم فتح هذه الجروح بحيث تكون غير واضحة للعيان. الاحمرار الطبيعي لمكان الجرح يختفي بعد2 إلى 3 أسابيع من العملية، في بعض الحالات النادرة بضعة شهور. في بعض الحالات يحتقن الجرح وهذا سهل العلاج.

 

• اختلال في بناء الجرح: عند ميل الجسم لذلك تتكون الندوب والجروح والتي يمكن علاجها عن طريق الدواء ولا تحتاج إلى عملية جراحية.

• من الممكن الحصول على نتيجة غير مرضية للمريض، عندها يتم تصحيح العملية.

 

• عند الحركة الجسمانية يمكن أن يفتح الجرح من جديد في الجلد أو في العضلات. هذا يعني إعادة العملية.



نجاح العملية

 

تعتبر عملية تصحيح الأنف وتجميله من العمليات المعقدة فهناك العديد من الطرق والتقنيات لتصحيح الأنف. للحصول على شكل متناسق للأنف يجب توضيح التغير المتوقع على أنف المريض قبل العملية وإعطاء المريض الصورة الواضحة لذلك.

تحقق عملية تجميل وتصحيح الأنف مكاسب عالية من الناحية الجمالية. غالبا ما يتم توضيح سمات الوجه أكثر حيث يمكن أن تلهي الأنف الكبيرة عن ملاحظة الشكل الجميل للوجنتين. بعد العملية يجب أن تكون الأنف متناسقة مع أجزاء الوجه الأخرى.



 

بعد الجراحة

• يجب مراجعه الطبيب في حاله انزلاق الضمادات أو تدهور الحالة الصحية.
• اسأل الطبيب عن متى سيتم أزاله خيوط العملية. لا تشعر بالقلق عند وجود تورم أو تلون بعد رفع الضمادات، هذه الأعراض الجانبية تزول بعد مرور عدة أسابيع. أثر الجرح يزول بعد مرور عدة أشهر.

 

• يتم استبدال الضمادات اللاصقة بعد أسبوع من العملية.
• يمكن استئناف النشاط ألبدني الاعتيادي والبسيط بعد عدة أيام قليلة. أما الأنشطة الكبيرة والرياضة فيتم مزاولتها بعد مضي 6 أسابيع بعد العملية وبعد استشارة الطبيب المعالج.

• بعض المرضى يعانون بعد العملية من شعور بألم مثل الوخز (مثل وخز الإبر) في الأشهر القليلة بعد العملية. وهذا يرجع لنمو أعصاب الجلد.
• الجرح يظل لعدة أسابيع بعد العملية محمرا ويتحسن بعد مرور أشهر عدة.



 

هل يستطيع المريض الاستحمام؟

نعم ، يمكنك الاستحمام مع لاصق يوضع على منطقة الجرح.. يجب عليك التأكد من أن الضمادات خالية من الرطوبة.

MAKE AN APPOINTMENT

Hand & Body Clinic 

Mansoura , Egypt 

El Sekkka El Gadida, El Safwa Tower , Clinic Number 403 

TEL :+201277137791

------------------------------------------------

Aspects Clinica

New Cairo , Egypt 

١٦٤ ش التسعين الشمالي - داخل مبنى ويل كير خلف المستشفى الجوي

TEL :+201277137791

OPENING HOURS

​Saturday           7-9 pm
Sunday              7-9 pm
Monday             7-9 pm
Tuesday             7-9 pm

---------------------------

 

 

Wednesday        6-9 pm
 

DRFAHAR.COM / © All Rights Reserved