شد البطن ( جراحة جدار البطن)


شد البطن (جدار البطن) يتم في المقام الأول للحصول على شكل أكثر أناقة للبطن والخصر وتعتبر عملية مهمة ومكملة لإعطاء المريض الشكل النهائي المرغوب به. العملية تحتوي على إزالة رواسب الدهون والأنسجة المتراكمة في منطقة البطن والأرداف بالإضافة لشد العضلات المتضررة في جدار البطن لتحسين صورة البطن.

قبل الجراحة؟

قبل الإجراء الجراحي يجب تحليل وفحص الجسم كلياً للحصول على أفضل النتائج. تجنب إعطاء المريض الأدوية المسكنة والمضادة للألم (مثل الأسبرين الخ) ولمدة عشرة أيام قبل العملية. وكذلك الأدوية المؤثرة على تجلط الدم. يجب عليك أيضا الامتناع عن تعاطي الكحول والسجائر وتجنب الحبوب المنومة إلى حد كبير. النيكوتين يقلل من تدفق الدم من الأجهزة وتأخر في التئام الجروح. ولذلك يجب الامتناع قبل أسبوعين من العملية عن التدخين لأن النكوتين يؤثر في التئام الجروح ويكون المريض معرض لبطئ في أعادة تكوين الأنسجة وكذلك عرضة للالتهابات.
تجنب أخذ الأدوية المحتوية على الهرمونات (حبوب منع الحمل ، العلاج بالهرمونات البديلة). على المريض تجنب القيام بأعمال مجهدة ومزاولة الرياضة لمدة سبعة إلى عشرة أيام.

أين تتم العملية الجراحية؟

عادة تتم العملية الجراحية في المستشفى وتستغرق يوما واحدا يتم فيها رصد حالة المريض الصحية بعد العملية على يد عاملين مدربين. وفي حالات قليلات يمكن إجرائها في عيادة خارجية.

التخدير

يتم شرح طريقه التخدير عن طريق الطبيب الخاص الذي يقوم بشرح تفاصيل عملية التخدير و أجراء بعض الفحوصات الهامة قبل العملية لمعرفه نوع وكميه وطريقه أعطاء المريض للمادة المخدرة. يقوم طبيب التخدير بإعطائك المخدر عن طريق (قرص أو حقنه في الوريد أو في الفخذ) ليضع المريض في نوم عميق طوال فترة العملية يبتعد فيه عن الشعور بالألم لحساسية العملية. وقد يحتاج كذلك لتخدير موضعي للبطن.

كيف تتم العملية؟

مدة عملية شد البطن عادة تستمر من ساعة ونصف إلى ثلاث ساعات، و تعتمد على درجة صعوبة الجراحة. أي مدى الثنيات في البطن.

أخذا بعين الاعتبار التشريح و توصيات الطبيب الجراح، يتم إجراء هذه العملية الجراحية كما يلي:
في البداية يتم عمل شق طويل يمتد من الأعلى وبعيد عن الصرة وحتى يصل أسفل البطن عند عظام الحوض. البطن في هذا الجزء، في منطقة الصرة، وفي أجزاء دائرية صغيرة مختلفة من الأنسجة المحيطة. وحتى لا يؤدي ذلك إلى تشويه الصرة.
ثم يتم رفع قطعة كبيرة من الجلد من جدار البطن إلى أعلى عضلات البطن. و يتم شد العضلات المستقيمة للبطن في الوسط، ثم يتم شدها وضمها في المكان الجديد. ويصبح جدار البطن أكثر حزما مع تضييق الخصر. ثم يتم سحب منطقة الجلد للأسفل. ثم يتم إزالة الجلد الزائد. بالنسبة للصرة فتظهر الآن كحفرة صغيرة جديدة. ثم يتم وضع الأنابيب الرفيعة لإخراج الدم والسوائل المفروزة من الجسم في الفترة الأولى بعد الجراحة (12 إلى 24 ساعة). ثم يتم خياطة جروح العملية.

بعد الجراحة

في الأيام الأولى بعد العملية يشعر المريض بالألم في منطقه العملية. ولذلك يجب على المريض تجنب الحركة الغير عادية أو الإجهاد. يتم تخفيف الألم عن طريق الأدوية المسكنة للألم والتي ينصح بها من قبل الطبيب بعد أجراء العملية.
بعد العملية يتم أزاله الترسبات الموجودة فوق البطن ثم يتم سحب خيط العملية في الأيام التالية ويجب على المريض التقليل من الحركة حتى يتسنى للتورم الزوال وحتى يلتئم الجرح بسرعة.

التورم و الإفرازات والخدر الموجود في مكان الجرح يزول بعد أسابيع قليلة من العملية. بعد مضي ثمانية إلى عشرة أيام بعد الجراحة يتم إزالة الغرز. وتبقى هناك ندبة حمراء والتي تزول بعد عدة أشهر من العملية. و يجب خلال هذه الفترة مراعاته بعناية عن طريق استخدام المراهم والكريمات ولمدة 3 أسابيع بعد الجراحة.
ينبغي تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة. خلال 6 اشهر الأولى ( عن طريق الملابس المناسبة، والضمادات). وتجنب ممارسه النشاط اليومي العادي خلال الأسابيع الأولى.

ومع ذلك يجب التشاور مع الطبي حول فترة الراحة ومزاوله النشاط اليومي وكذلك ممارسه الرياضة فيما بعد ويكون ذلك بعد حوالي 6-8 أسابيع. الحد من

التدخين والمواد الكحولية وتجنب الساونا والغرف البخارية لعدة أشهر.

النتيجة

مع التشخيص السليم يلاحظ أن معظم المرضى راضين على النتائج وسعيدين بتحسن المظهر الخارجي. ثم يبداء المريض بعدها مرحلة جديدة من الحياة مع زيادة الرضا عن النفس وزيادة الثقة بالنفس.

هل من الممكن تكرار العملية؟

من حيث المبداء من الممكن تكرار العملية. زيارة الطبيب المستمرة ومتابعه الحالة بعد العملية له تأثير إيجابي على المحافظة على نتيجة العملية.
في حالة حدوث مضاعفات، لا بد من تقييمها على أساس كل حالة وتصحيح الأمور التي تم أجراءها. اتخاذ الإجراءات الوقائية الصحية التي تصحح من مسار أكمال العلاج.

التكاليف

التأمين الصحي لا يغطي في العادة العمليات التجميلية التي يرغب فيها المريض تحسين مظهره الخارجي.

المخاطر والآثار الجانبية


• النزيف الدموي وكذلك العدوى و اضطراب الإحساس بالجلد.
• فقدان الإحساس في منطقة الجرح الذي قد يستمر لعدة أسابيع، ويمكن قد يستمر بشكل دائم (نادرة).
• طيات جلد في الأجزاء الجانبية.
• التورم والكدمات والاحمرار الناتج يزول بعد عدة أسابيع ويتم بمساعد البرودة.
• النزيف والخراجات بعد العملية والتي لا تتطلب إجراءات علاجية إضافية إلا في حالات نادرة واستثنائية.
• الفصل بين حواف الجرح مما قد يؤثر سلبا وفي حالات نادرة جدا يحتاج الجرح لتصحيح.
• حتى التخدير الموضعي أو التخدير العام وفي حالات استثنائية نادرة ينتج عنه بعض الآثار الجانبية الضارة مثل الحساسية. ( تورم، حكة، اضطراب الدورة الدموية )، والآثار في الجهاز العصبي المركزي ( الأرق، والتشنجات، واضطراب في الجهاز التنفسي )، وارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه، و عدم انتظام ضربات القلب أو التباطؤ في معدل نبضات القلب.
• ردود فعل نادرة قد تصيب الجرح، وخاصة بسبب المواد المستخدمة في خياطة الجروح، الأمر الذي قد يطيل فترة العلاج.
• ندوب: لا يمكن القيام بالعملية دون ترك ندوب. الندوب تكون تختفي بمرور الوقت وبصوره تدريجة حتى يتعافى المريض تماماً. الاحمرار الطبيعي يختفي بعد 2 إلى 3 أسابيع وفي بعض الحالات النادرة قد تستمر لعدة أشهر. الخراجات طبيعية ولعادية في منطقة الجرح.

• اضطرابات في التئام الجروح: وتتكون عند وجود قابلية في جسم المريض، جروح وندوب مؤلمة كما ويمكن ان يحدث التورم. وهي تصغر وتختفي يوم بعد يوم لذلك يكون من النادر الحاجة لعملية تصحيح.
• التندب الشديد الذي قد يحصل نتيجة عادات المريض وعدم تجنبه استنشاق النيكوتين أو التقليل الواضح منه حتى لا يؤثر على النزيف الحاصل في منطقه الندبة والتي بدورها قد تتفاقم مشكلتها مما يحتاج لتصحيح وضعها فيما بعد عن طريق أجراء عمليه جراحية أخرى.

• قد يكون هناك عدم رضا من ناحية الشكل العام للمريض وبالتالي يتطلب إجراء عملية جراحية أخرى لإعطاء المريض الشكل المرغوب فيه.

• الجهد غير المتوقع أو العالي في منطقه البطن أو منطقه الخياطة تودي لتمزق الغرز وبالتالي أعادة العملية من جديد.
• قد تلازم العملية عمليه فتق بالصرة، يجب ملاحضتها وأخد التدابير اللازمة لها.
• تجنب الحركة الغير اعتيادية أو ممارسه النشاط اليومي الطبيعي لمدة 4 أسابيع.
• الندوب والاحمرار يزول ويتلاشى كليا بعد بضعه أسابيع.

هل يستطيع المريض الأستحمام؟

نعم ، يمكنك الاستحمام مع لاصق يوضع على منطقه الجرح.

MAKE AN APPOINTMENT

Hand & Body Clinic 

Mansoura , Egypt 

El Sekkka El Gadida, El Safwa Tower , Clinic Number 403 

TEL :+201277137791

------------------------------------------------

Aspects Clinica

New Cairo , Egypt 

١٦٤ ش التسعين الشمالي - داخل مبنى ويل كير خلف المستشفى الجوي

TEL :+201277137791

OPENING HOURS

​Saturday           7-9 pm
Sunday              7-9 pm
Monday             7-9 pm
Tuesday             7-9 pm

---------------------------

 

 

Wednesday        6-9 pm
 

DRFAHAR.COM / © All Rights Reserved